يمن ايكو
أخباردولي

تحذير من الخارجية الأمريكية: 50% من دول العالم تشكل خطراً متزايداً على الأميركيين

يمن إيكو| أخبار:

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس الماضي، تنبيهاً آخر للمواطنين الأمريكيين من احتمال تعرضهم إلى خطر متزايد في حالة سفرهم إلى حوالي 50% من دول العالم.

وحتى الجمعة الماضية، أدرجت الوزارة 21 دولة في المستوى الرابع أي “لا تسافر”. وتم إدراج 20 دولة أخرى في المستوى الثالث “إعادة النظر في السفر”، بينما تم تصنيف 70 دولة في المستوى الثاني “ممارسة المزيد من الحذر”.

وتم إصدار تنبيه “الحذر العالمي” للأمريكيين الذين يسافرون دوليا، وقالت النشرة: “بسبب التوترات المتزايدة في مواقع مختلفة حول العالم، واحتمال وقوع هجمات إرهابية أو مظاهرات أو أعمال عنف ضد المواطنين والمصالح الأمريكية، تنصح وزارة الخارجية المواطنين الأمريكيين في الخارج بتوخي المزيد من الحذر”.

البلدان ذات تنبيهات المستوى الرابع
تشمل البلدان المدرجة في المستوى الرابع هايتي وروسيا وأوكرانيا وكوريا الشمالية وبيلاروسيا وفنزويلا وبورما والعراق وإيران وأفغانستان وسوريا والصومال واليمن وغزة والضفة الغربية والصومال ومالي وليبيا وأفريقيا الوسطى وبوركينا فاسو والسودان وجنوب السودان والنيجر.

وأدرجت وزارة الخارجية في اكتوبر الماضي لبنان والضفة الغربية وغزة في المستوى الرابع بسبب الصراع المستمر هناك.
في هذه الأثناء، أصدرت السفارة الأمريكية في 5 نوفمبر الجاري تحذيرات لمواطنيها بوجوب المغادرة في أسرع وقت ممكن من لبنان.

وكتبت وزارة الخارجية تغريدة عبر منصة إكس، خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي جاء فيها: “توصي [وزارة الخارجية] المواطنين الأمريكيين في لبنان بالمغادرة الآن بينما تظل الرحلات الجوية التجارية متاحة بسبب الوضع الأمني الذي لا يمكن التنبؤ به”.

وحذرت الوزارة، السبت الماضي، أن الأميركيين الذين ما زالوا في لبنان بحاجة إلى “أن يكون لديهم خطة عمل لمواقف الأزمات التي لا تعتمد على مساعدة الحكومة الأمريكية”، مضيفة: “أن عمليات إجلاء المدنيين من دولة أجنبية بمساعدة عسكرية أمريكية قد تكون نادرة”.

وقالت الوزارة: “ليس هناك ما يضمن أن الحكومة الأمريكية ستقوم بإجلاء المواطنين الأمريكيين وأفراد أسرهم في حالة الأزمة”.

وخارج منطقة الشرق الأوسط، حذرت الحكومة الأمريكية رعاياها من السفر إلى ولايات معينة في المكسيك، بما في ذلك “سينالوا، وتاماوليباس، وغيريرو”، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ما أسمته “الجريمة وعمليات الاختطاف”. وهذه الولايات المكسيكية مدرجة حاليا في المستوى الرابع.

وأدرجت الخارجية الأمريكية هايتي أيضاً في المستوى الرابع بسبب “الاختطاف والجريمة والاضطرابات المدنية وضعف البنية التحتية للرعاية الصحية مع استمرار تدهور الوضع في البلاد بعد اغتيال رئيسها في منتصف عام 2021”.

والجدير بالذكر أن الصين مدرجة في المستوى الثالث، حيث تنصح الأمريكيين بـ “إعادة النظر في السفر إلى الصين” بسبب “التطبيق التعسفي للقوانين المحلية من قبل الحزب الشيوعي الصيني، بما في ذلك ما يتعلق بحظر الخروج، وخطر الاعتقالات غير المشروعة”.

التنبيه الأخير
وأصدرت السفارة الأمريكية في تركيا هذا الأسبوع تنبيهاً أمنياً بسبب الاحتجاجات الأخيرة التي استهدفت الشركات الأمريكية في البلاد بسبب الحرب الإسرائيلية على فلسطين.

وتم إدراج تركيا في المستوى الثاني بموجب نظام وزارة الخارجية، على الرغم من أنه لا يُنصح الأمريكيون بالسفر إلى المناطق القريبة من الحدود السورية.

وقالت السفارة عبر نشرة لها في 8 نوفمبر الجاري: “من المتوقع أن تستمر المظاهرات المنتقدة للسياسة الخارجية الأمريكية إلى جانب الدعوات لمقاطعة الشركات الأمريكية”. “التجمعات الكبيرة قد تؤدي إلى تعزيز تواجد الشرطة وإغلاق الطرق وتعطيل حركة المرور”.

ونصحت الخارجية الأمريكية المواطنين الأمريكيين في تركيا بـ “الابتعاد عن الأنظار”، وتجنب الاحتجاجات، وتجنب الحشود، ومراقبة وسائل الإعلام المحلية للحصول على التحديثات، والوعي بما يحيط بهم، وفقًا للنشرة.

• نقلاً عن شبكة تلفزيون إن تي دي الأمريكية / ساهمت وكالة أسوشيتد برس في إعداد هذا التقرير.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً