يمن ايكو
أخباردولي

تعرف على خارطة طريق الانبعاثات الصفرية التي وضعتها الطاقة الدولية

يمن إيكو| أخبار:

حققت تكنولوجيا الطاقة النظيفة لا سيما الألواح الشمسية والسيارات الكهربائية نمواً عالمياً، وسط مؤشرات تفيد بإمكانية الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية. وفق وكالة الطاقة الدولية.

وحسب وكالة الطاقة الدولية، يحتاج العالم لاستثمار ما يقرب من 4.5 تريليون دولار سنوياً في التحول إلى الطاقة النظيفة اعتباراً من بداية العقد المقبل، ارتفاعاً من إنفاق 1.8 تريليون دولار متوقع في 2023.

وأوضحت أن درجات الحرارة سجلت هذا العام مستويات قياسية، وبلغ متوسط ارتفاع درجة الحرارة العالمية 1.1 درجة مئوية أعلى من متوسط عصر ما قبل الصناعة. مقارنة هذا بالهدف الذي حددته اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015 بإبقاء حرارة الأرض أقل من درجتين مئويتين والسعي في الوقت نفسه إلى خفضها إلى 1.5 درجة مئوية للحيلولة دون حدوث المزيد من التداعيات الخطيرة مثل الجفاف والفيضانات وحرائق الغابات المتزايدة.

وفي آخر تحديث لتقريرها (يحمل عنوان خارطة طريق الانبعاثات الصفرية) وضعت وكالة الطاقة الدولية تصورات لبلوغ صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن، مؤكدة أن الزيادة في توليد الطاقة الشمسية ومبيعات السيارات الكهربائية يتفق مع الأهداف المحددة وكذلك خطط البنية التحتية في المجالين.

وأكدت أهمية بذل مزيد من الجهود لمضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف، وتوسيع البنية التحتية الموفرة للطاقة، وزيادة مبيعات المضخات الحرارية، وزيادة أخرى في استخدام السيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

ودعت الوكالة أيضاً إلى خفض انبعاثات الميثان في قطاع الطاقة بنسبة 75% بحلول 2030، وهو ما سيكلف نحو 75 مليار دولار أي 2% فحسب من صافي دخل قطاع النفط والغاز في 2022. فيما شدد فاتح بيرول مدير عام الوكالة على ضرورة فصل الحكومات للمناخ عن الجغرافيا السياسية، نظراً لحجم التحدي الذي يواجهه العالم.

أترك تعليقاً